: الإسلام العقلاني

26-5-1.jpg

: يعالج هذا الكتاب واحدة من أهم الإشكاليات التي تواجه المجتمعات الإسلامية عموما والعربية منه خصوصا وهي إشكالية علاقة العقل بالنقل وذلك من حلال استعراض أهم الأفكار الخاصة بواحد من رواد التنوير في العصر الحديث هو أمين الخولي .
وفيما يلي سنحاول إيجاز هذه الأفكار في النقاط الآتية :-
1- في العلاقة بين الإسلام والعلمانية يري أن ما بينهما من تقارب أكبر مما بينهما من تباعد فكلاهما يكزان علي الدنيا ويعترفان بعامل الزمن في تأثيره علي النواحي المختلفة في المجتمع وان رجال الدين ليسو أصحاب قداسة وأن شؤون الدنيا يجب أن تدار بطريقة عقلية وعلمية .
2- وفيما يخص نظرية التطور يري أنه لا تعارض بين الإسلام ونظرية التطور لأن التطور سنة من سنن الكون وبقاء الأصلح كذلك وهذه القوانين تنطبق علي كل شئ حتي الدين ذاته .
3- فيما يخص اللغة طالب الخولي بضرورة تخليص العامية من الشوائب وتوسيع نطاق الفصحى من خلال النحت والتعريب حتي تساير التطور في حركة الزمن .
4-طالب الخولي بإخضاع النقل للعقل لأن العقل هو الأساس في فهم النقل ولأن العقل هو وسيلتنا في الربط بين النقل والتغير الحادث في الزمان والمكان .
5- أنتقد الخولي العلاقة غير المستحبة بين الدين والسياسة والتي غالبا ما تسيرها أهواء السياسة وأعتبرها من أهم أسباب الاستبداد والتخلف .

رقم تصنيف الكتاب : 1000011
سنة النشر : 2009
عدد صفحات الكتاب : 237

معلومات الكتاب :
:أحمد محمد سالم
ديانات
مكتبة الأسرة
للأطلاع فقط