موقف البرلمان في حالة الطوارئ

Image10.jpg

كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو إنجاز عملية واسعة من الرصد والتحليل للمناقشات البرلمانية تجاه حالة الطوارئ، للتعرف على ثلاثة أمور جوهرية : أولها، الكشف عن ملامح الاستمرارية والتغير في مواقف الأعضاء، خلال ربع قرن، تجاه قبول إعلان حالة الطوارئ واستمرار العمل بها، حتى يتم تأريخ دقيق لمواقفهم في هذا الموضوع.
ثانيا، إبراز المواقف الرسمية للبرلمان المصري تجاه حالة الطوارئ، وذلك من واقع المضابط الرسمية لجلسات مجلس الشعب، وتقارير مجلس الشورى، حتى يتم إثراء الجدل السياسي والمعرفة العامة بالمواقف الحقيقية للبرلمانيين في هذا الشأن.
ثالثا، إلقاء الضوء على موقف المؤسسة التشريعية تجاه حالة الطوارئ مقارنة بمواقف المجتمع المدني واتجاهات الرأي العام، لكي تتضح درجة التطابق/ أم الفجوة بين رأى الشعب من ناحية ومواقف "ممثلي" الشعب من ناحية أخرى، مع تحليل أثر التركيب الحزبي لمجلس الشعب على مواقفه تجاه حالة الطوارئ.
ولقد اعتمد الفريق البحثي أساسا على تحليل مضمون مضابط مجلس الشعب، ووثائق مجلس الشورى، كما قام الفريق بمراجعة أدبيات قانونية وسياسية حول الموضوع، وعقد لقاءات مع عدد من البرلمانيين لجمع المادة العلمية.

رقم تصنيف الكتاب : 11120142
سنة النشر : 2005
عدد صفحات الكتاب : 190

معلومات الكتاب :
أ.د علي الصاوي
الحق فى المشاركة
مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء
نسخ مجانية