تقرير المنظمة العربية للإصلاح الجنائي حول" النساء في السجون المصرية "

Image8.jpg

تعرض النساء بشكل عام إلي المزيد من استخدام العنف وانتهاك سلامتهن الجسدية سواء كان لهن علاقة بالفعل الذي تم استخدام العنف في سياقه أم لم يكن، ولأسباب لم يكن لهن ذنب فيها. كما تتعرض النساء في الحياة اليومية لعشرات الانتهاكات من العنف الموجه ضدهن من رجال.
كما رصد التقرير حالات اعتقال واحتجاز عدد من النساء دون أي وجه حق أو أسباب قانونية، كان أبرزها اعتقال إسراء عبد الفتاح ونادية مبروك إثر أحداث إضراب 6 أبريل، وكذلك احتجاز 11 سيدة بقسم المنتزه بالإسكندرية دون وجه حق ودون إثبات وجودهن بالسجلات الرسمية للقسم وهي الوقائع التي كشفت عنها النيابة العامة في واقعة قيام النيابة بالتفتيش المفاجئ علي قسم المنتزه في يوليو 2007.
وتعد أبرز الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السجون هي انتهاك حقهن في الرعاية الصحية، حيث أكد التقرير غياب الرعاية الصحية الكافية واللازمة في سجون النساء وأوضح أن السجينات لا يحصلن علي الأدوية في أحيان كثيرة إلا في حالة توافر أموال لديهن لدفعها ثمنًا للعلاج كما لا يعطي العلاج المناسب للمريضات وتحصل المريضة علي مسكنات فقط، وليس علاجًا طبيًا للحالة المرضية، كما أشار التقرير إلي أن الأطباء داخل سجون النساء لا يرتدون «البالطو الأبيض» الخاص بالأطباء وإنما يرتدون ملابس الضباط كما يتعاملون مع السجينات بشكل فظ علي أساس أنهن مسجونات يتمارضن ولسن مرضي يحتجن للرعاية الصحية.

رقم تصنيف الكتاب : 1130060
سنة النشر : 2008
عدد صفحات الكتاب : 300

معلومات الكتاب :
المنظمة العربية للإصلاح الجنائي
تقارير حقوق الإنسان
شريف زيفر الهلالي
للأطلاع فقط