من صور المرأة في القصص و الرواية العربية

Image6.jpg

تضع د. لطيفة الزيات خلاصة تجربتها النقدية في هذه الدراسة عن صور المرأة في القصص و الروايات العربية ، وتوظف كافة خبراتها لخدمة منظورها النقدي المثير للكثير من القضايا المجتمعية العميقة في دلالتها . والجديرة بالتأمل ، ذلك الكتاب و أن كان عن صورة المرأة في الأعمال الأدبية لكبار الأدباء العرب ، الا أنه يعد من منظور أشمل كتاب عن المجتمع الذي تعيش ففيه تلك المرأة ، حيث تدرج الكاتبة قضية المرأة كقضية مجتمعية في المقام الأول .
وينقسم الكتاب الي قسمين ؛ يتضمن الأول منهما وهو الأكبر دراسة الكاتبة عن صورة المرأة في الاعمال القصصية و الروائية كنجيب محفوظ و توفيق الحكيم و يوسف ادريس و زكريا ناصر و الطاهر وطار وغيرهم كانت قد أعدتها سنة 1980 و تقدمت بها الي اللجنة الاقتصادية لغرب
اسيا في ندوت الخبراء حول صورة المرأة العربية في وسائل الإعلام و فنون التعبير. و قد تم تقسيم تلك الدراسة إلي خمس فصول هم :
ملكية فردية و أداة أنتاج ، و المرأة :الشئ ، الازدواجية في مفهوم المرأة و الحب و الزواج ، والمرأة : كبش فداء ن و صورة مشرفة للمرأة.. ثم خاتمة الدراسة
أما القسم الثاني فهو يتضمن مقالين عن المرأة في أدب نجيب محفوظ نشر الأول منه في مجلة الطليعة المصرية العم 1976 ، و كتب الثاني خصيصًا للكتاب بغية أستكمال ما ذهبت اليه الكاتبة في مقالها الاول .

رقم تصنيف الكتاب : 4100026
سنة النشر : 1989
عدد صفحات الكتاب : 164

معلومات الكتاب :
أدب ونقد
دار الثقافة الجديدة
لطيفة الزيات
للأطلاع فقط